مرحبا

مدونة همسات من زغاية ترحب بزائريها و نرجوا أن تنال اعجابكم ...مرحبا .. الرجوع الى الأصل فضيلة . زيـارتـكم تســــــــــرنا لا تبخلوا علينا بأرائكم .

الخميس، 6 مارس 2014

مـــــــلا حــــــــــظــــــــة :  

كل مهتم بعلم الأنساب أو تصميم المشجرات يجب أن يتقيد بأمور ثلاثة وهي :


1-    - كل شخص منا يبدأ كفرد في أسرة ، ثم يتحول إلى رأس بيت ،  ثم إلى رأس عشيرة ، ثم إلى رأس فخذ ، ثم إلى رأس بطن ، ثم لأبي قبيلة تحمل اسمه . ما لم ينقطع نسل هذا الشخص في حقبة من الزمن  .

2-    - لا تتساوى جميع تكوينات القبائل زمنيا ، فإذا كان عمرك ( 30 ) سنة ، وعمر أخيك ( 60) سنة – فقد يكون نسل أخيك بعد عدة قرون أكثر عددا وأكثر من حيث تسلسل الأجيال . ولذا فقد تقابل عشيرة من العشائر فخذ أو حتى بطن من البطون ، رغم أن جد كل منهما قد يكونا عاشا في زمنين مختلفين  .

3-  - أية قبيلة لا يمكن أن تحفظ أو تحتفظ بجميع أسماء أجدادها ، ولكن العادة بأن تحفظ بعض الأسماء وخاصة التي فيها شيء من الغرابة أو الطرافة أو التي لأصحابها تاريخ حافل . ولذا فسقوط عدد من الأسماء في سلسلة نسب قبيلة من القبائل أمر وارد جدا ولا غرابة فيه  . 

الإعجاب بالنسب لا يدفع جوعا ولا يستر عورة ولا ينفع في الآخرة ، فهو بحق ضعف عقل وقلة دين ، وقد قال شيخ الإسلام : فإن كان الرجل من الطائفة الفاضلة فلا يكون حظه استشعار فضل نفسه والنظر إلى ذلك فإنه مخطئ في هذا لأن فضل الجنس لا يستلزم فضل الشخص ، فشرف النسب لا يدل على شرف الشخص.
 وما أحسن قول ابن الرومي :
وما الحسب الموروث لا درَّ درُّه ** بمحتسب إلا بآخر مكتسبْ
فلا تتكـــــل إلا على ما فعلته ** ولا تحسبن المجد يورث بالنسبْ
فليس يســـــــود المرء إلا بنفسه ** وإن عد آباء كراما ذوي حسبْ
وللمجـــــد قـــــــــــوم ساوروه بأنفس ** كرام ولم يعبــــــوا بأم ولا بــــأبْ
 ولله در من قال :
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه
فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد رفع الاسلامُ سلمانَ فارسٍ
وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ

ويقول  المتوكل الليثي :
لَسْنَا وَإِنْ أَحْسَابُنَا كَرُمَتْ         يَوْمًا عَلَى الْأَحْسَابِ نَتَّكِلُ  
نَبْنِي كَمَا كَانَتْ أَوَائِلُنَا            تَبْنِي وَنَفْعَلُ مِثْلَمَا فَعَلُوا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


السلام عليكم جميعا :
بالنسبة للتعليقات أو الرد عليها أو المواضيع المطروحة من البلوجر أو الأعضاء أو من خلال المحاورات والنقاشات التي تجري أرجو أن تكون بعيدة عن السب أو الشتم أو الاستهزاء أو التلفظ بألفاظ غير مقبولة ومؤذية لآدمية البشر، أرجو أن تكون الردود والتعليقات على مستوى من الرقي والأدب بما يتناسب مع أخلاق ديننا . يجب التحلي بالأخلاق الكريمة والخلق الطيّب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "عليكم بمكارم الأخلاق ، فإن الله عز و جل بعثني بها "
وأخيرا أشكركم على اهتمامكم بهذه القوانين والملاحظات . إذا كانت لأي أحد منكم ملاحظة أو اقتراح فلا يبخل به علينا .