مرحبا

مدونة همسات من زغاية ترحب بزائريها و نرجوا أن تنال اعجابكم ...مرحبا .. الرجوع الى الأصل فضيلة . زيـارتـكم تســــــــــرنا لا تبخلوا علينا بأرائكم .

الأربعاء، 5 مارس 2014

النزوح واستحداث الالقاب

أسباب نزوح عائلة بوقزولة من أولاد عسكر- جيجل -:

 أول من حل بزغاية من الأجداد هو السعيد بن محمد الذي خلف أي السعيد محمد و علي وعلي خلف من الذكور مصطفى ولخضر والعربي ومن البنات علجية و مباركة رحمة الله عليهم ومن الأسباب التي قد تكون وراء نزوحهم واستقرارهم في زغاية قلة نفوذهم أو للبحث عن الرزق ( نظرا للطبيعة الجغرافيا وخصوصيات منطقة أولاد عسكر الصعبة ) ، ولخصوبة أراضيها كون القبائل والأعراش في الريف تعتمد في حياتها على فلاحة الأرض وتربية الأغنام والأبقار فوجودا ما يبحثون عنه في زغاية فاستقروا بها أما الجد علي المولود في 1891 فقد تنقل الى منطقة غمريان ببلدية أحمد راشدي – ميلة –  بحيث تبقى المدة التي مكثها هناك غير معلومة مع العلم أن ولديه : مصطفى و لخضر ولدا في غمريان بلدية أحمد راشدي - ميلة -   ...الخ . فعائلة بوقزولة لايعود نسبها لعرش أولاد عسكر لا من قريب ولا من بعيد كما تتداوله الروايات الشفوية هنا وهناك .

إن معرفة علم التاريخ المشتمل على الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليه من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية ومنها التعارف بين الناس حتى لا يعزى احد إلى غير آبائه ولا ينسب إلى غير أجداده لقوله تعالى :
((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) سورة الحج .
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم :( احفظوا أنسابكم كي صلوا أرحامكم ) وقال أيضا : ( الناس مأمونون على أنسابهم ) .
والدليل على ذلك ما جاء في الجريدة الرسمية الفرنسية
لقد حدد الفرنسيون في كتبهم منطقة جيجل بالأعراش فقبيلة بني خطاب مثلا  تم تحديدها سنة 1868 م  حسب الجريدة الرسمية للاحتلال الصادرة في 4 مارس 1868 م . والممضاة من طرف الأمبراطور نابليون .، مع احتراماتي لأهل هذه المنطقة وكل من ينتسب لهذا العرش . وبما أن سكان منطقة جيجل وحسب المصادر التاريخية هم خليط من البربر والعرب انصهروا فيما بينهم فعمل الاستعمار على تشتيتهم ( سياسة فرق تسد ) عندما قام بتقسيمهم الى أعراش لاضعافهم وثنيهم عن مقاومته وهذا ما فعله بقبيلة البوازيد .

كيف استحدث الاستعمارالفرنسي الألقاب  

  )) - 1 استحدث الاستعمارألقابا عشوائية للكثير من الجزائريين وجردهم ابتداء من 1881م وقال عمر بلقسام باحث في تاريخ أشراف الجزائر وصاحب كتاب "الرابطة الشريفية"
       
أن معظم الجزائريين في عهد الإستعمار كانوا أميين ولم يهتموا بالحفاظ على ألقابهم وأسماء أجدادهم، كما أنه في تلك الفترة لم تكن هناك سجلات مدنية لتسجيل المواليد، والإستعمار الفرنسي شرع في جرد الجزائريين في سجلات الحالة المدنية، ابتداء من سنة 1891 لتسهيل المراقبة والحكم، وهنا استحدث الإستعمار ألقابا عشوائية للكثير من العائلات الجزائرية، ولم تبقى سوى عائلات قليلة التي حافظت على لقبها الأصلي، ونتيجة ذلك فإن أي شخص يريد البحث عن أصوله في أرشيف سجلات الحالة المدنية في بلديته الأصلية، سيكتشف بأن تلك السجلات أحدثت سنة 1890 ودونت على الأكثر خمسة أجيال أي أن أصول الشخص تتوقف عند سنة 1800، أي خمسة أجداد أي "أبو جد جدي" وفي حالات تصل إلى سنة 1790، أي "جد جد الجد
  "

·   لكن تبقى المخطوطات الموجودة في المكتبة الوطنية الجزائرية والمخطوطات المنتشرة عبر الزوايا في الجزائر والكتب المؤلفة قديما وحديثا هي المصدر الوحيد الموجود لحد الآن لكل شخص أراد أن يعرف أصوله")). منقول 
- 2 تاريخ بداية استخدام الألقاب في زغاية - ميلة -


بعدما تمكن الاستعمار الفرنسي من إعادة ترتيب الأرض والقبائل بموجب قانون "سيناتوس كونسلت" ، وضع الألقاب وفق المنظور الفرنسي فقام بإنشاء الحالة المدنية المنبثق عن القانون المدني الفرنسي ابتداء من سنة 1858 " قانون أحوال النسب " الذي أرغم السكان  الجزائريين على حمل ألقاب عائلية غير ألقابهم المتداولة سابقا. فأصبح التداول بالاسم الشخصي والنسبة إلى الأب والجد في خبر كان وحل محله التعريف باللقب العائلي . ( المستحدث ) والاسم الشخصي . فأجبر الجزائريون بتقييد مواليدهم ووفياتهم وعقود زواجهم وطلاقهم وبتنفيذ هذا القانون حدثت القطيعة مع الألقاب العربية ( فلان بن فلان ) أي شجرة العائلة بحيث كانت فرنسا تصر على عدم منح نفس اللقب العائلي في المنطقة الواحدة تفاديا للخلط بين العائلات ما يسهل عليها عملية مراقبة  الأشخاص .
          فجدي علي مثلا مسجل في سنة 1891 م مع تضمين شهادة ميلاده الملاحظة التالية : ( كان عمره 15 سنة ) أما فناش الطاهر( الطاهر بن أعمر)  فهومولود في : 21 / 08 / 1898  فنلاحظ الفرق بين تاريخ جدي وفناش الطاهر ( الطاهر بن أعمر)  يتمثل في اليوم والشهر ** ،وهذا ما يؤكد سنة استحداث الألقاب في زغاية
 ( 1891 ) وبتنفيذ المستعمر لقانون الحالة المدنية لاستحداث ألقابا عشوائية للكثير من العائلات الجزائرية ، ولم تبقى سوى عائلات قليلة التي حافظت على لقبها فالجد السابع  أو الثامن لـ ( علي ) هو الحاج أحمد الثاني بوقزولة وربما هو مولود مابين  1650 و 1670 مقارنة مع تاريخ ميلاد ابن عمه أحمد المولود سنة 1660 م
بالهامل ولاية المسيلة ( سنة ميلاد أحمد  1660 م ذكرت في بعض المرجع ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


السلام عليكم جميعا :
بالنسبة للتعليقات أو الرد عليها أو المواضيع المطروحة من البلوجر أو الأعضاء أو من خلال المحاورات والنقاشات التي تجري أرجو أن تكون بعيدة عن السب أو الشتم أو الاستهزاء أو التلفظ بألفاظ غير مقبولة ومؤذية لآدمية البشر، أرجو أن تكون الردود والتعليقات على مستوى من الرقي والأدب بما يتناسب مع أخلاق ديننا . يجب التحلي بالأخلاق الكريمة والخلق الطيّب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "عليكم بمكارم الأخلاق ، فإن الله عز و جل بعثني بها "
وأخيرا أشكركم على اهتمامكم بهذه القوانين والملاحظات . إذا كانت لأي أحد منكم ملاحظة أو اقتراح فلا يبخل به علينا .