مرحبا

مدونة همسات من زغاية ترحب بزائريها و نرجوا أن تنال اعجابكم ...مرحبا .. الرجوع الى الأصل فضيلة . زيـارتـكم تســــــــــرنا لا تبخلوا علينا بأرائكم .

الجمعة، 7 مارس 2014

صورة تذكارية للمرحوم الحاج لخضرBoukezzoula Lakhdar بن علي بن محمد بن السعيد بن محمد بوقزولة المولود سنة 1908 م والمتوفي سنة 1988 م. أخذت له هذه الصورة سنة 1987 م . اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين .

 اضغط على الصورة لتكبيرها
- دوار غمريان ( ghomrian ) بلدية أحمد راشدي ولاية ميلة مسقط رأس بوقزولة لخضربن علي بن محمد بن السعيد بن محمد بن أسعيد . سبب تواجد الجد علي في هذا الدوار لممارسة النشاط الفلاحي ( فلاح ) .
 - زغاية مشار اليها بالسهم .


( العائلة تشبه فروع الشجرة ، ونحن جميعا ننمو في اتجاهات مختلفة ، ولكن جذورنا هي واحدة ) .

بحث مستفيض حول لقب بوقزولة
         - عندما تسأل أي شخص من أين نحن ؟ .
         - يجيبك دون تردد : أنت عسكراتني .
 فكلمة عسكراتني تنسب لكل من ينتمي إلى أولاد عسكر وهي منطقة بولاية جيجل . إذن فنحن من قبيلة عسكر أو من عرش أولاد عسكر أي أن الجد اسمه عسكر، فعندئذ تتراءى لي مشاهد عدة عن كيفية انتشار واستقرار من يحمل لقب بوقزولة بزغاية وفي العديد من مناطق الوطن وما أوسع الجزائر!  ، ألا يدل هذا على أن الجد واحد ؟ ، فهذه الأسئلة و الأجوبة كانت تتردد على السنة من سبقونا سنا وكذلك أقراننا وهي تلازمنا إلى يومنا هذا مادام الإبهام لم يفك بعد . ومن خلال التساؤلات و الروايات الشفوية المتواترة هنا وهناك وما تداولته الأجيال أبا عن جد ومن بين التساؤلات من أحد كبار السن من العائلة يسأل قائلا : لماذا قديما كانوا يطلقون علينا اسم القواسمية ؟ أما سي محمد بن الحاج الشيخ فكان يقول شجرة بوقزولة موجودة في بجاية . فلم أتردد في البحث من خلال الشبكة العنكبوتية وهنا قطعت الشك باليقين إلى أن العائلة يمتد نسبها إلى بوزيد بن علي وهي قبيلة ادريسية
 ( الادارسة ) فاللقب فرع من بطن  الادارسة  القادمين من المغرب الأقصى أو من الساقية الحمراء حسب بعض المراجع كما جاء في العقد النضيد للمؤلف :عبد الله بن أحمد بن عبد الرحيم البوزيدي ، فمنطقة أولاد عسكر لم تكن مهد العائلة وعسكر لم يكن بطن لفروعها ، وسأوضح ذلك بالتفصيل بين طيات هذا البحث ، فالغرض من هذا البحث التأكد من ثبوت النسب من عدمه .أما تسمية القواسمية فهو نسبة الى بلقاسم أحد مشاييخ الهامل .
      إن اللقب يعود حسب شجرة الأنساب إلى الحاج أحمد الثاني بوقزولة المنحدر من بلدية الهامل دائرة بوسعادة ولاية المسيلة ويمتد نسبه إلى سيدي بوزيد دفين آفلو بولاية الأغواط  .

      فالبوازيد هاجروا أو هجروا طوعا أو كرها من الهامل الى بسكرة وبجاية  وجيجل ومناطق أخرى من الوطن ، فالفئة التي كانت وجهتها جيجل وبجاية كان ذلك خلال الحملة الاسبانية على الجزائر لمؤازرة إخوانهم  ( منتدى الهامل ) ، وكانوا يعرفون بالبوازيد نسبة إلى جدهم بوزيد ، أما الفئة التي حطت الرحال في بسكرة وبعد قيامهم بالثورة ضد الاستعمار الفرنسي سنة 1876 م والمعروفة بثورة العامري ، فقام المستعمر بتشتيتهم كردة فعل منه إلى عدة مناطق من الجزائروخاصة قسنطينة وسطيف وجيجل ... الخ . المصدر: بحث مقدم لنيل شهادة الماجستيرلصاحبه : ش /  ش . 2008 / 2009 .

هناك تعليق واحد:


السلام عليكم جميعا :
بالنسبة للتعليقات أو الرد عليها أو المواضيع المطروحة من البلوجر أو الأعضاء أو من خلال المحاورات والنقاشات التي تجري أرجو أن تكون بعيدة عن السب أو الشتم أو الاستهزاء أو التلفظ بألفاظ غير مقبولة ومؤذية لآدمية البشر، أرجو أن تكون الردود والتعليقات على مستوى من الرقي والأدب بما يتناسب مع أخلاق ديننا . يجب التحلي بالأخلاق الكريمة والخلق الطيّب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "عليكم بمكارم الأخلاق ، فإن الله عز و جل بعثني بها "
وأخيرا أشكركم على اهتمامكم بهذه القوانين والملاحظات . إذا كانت لأي أحد منكم ملاحظة أو اقتراح فلا يبخل به علينا .