مرحبا

مدونة همسات من زغاية ترحب بزائريها و نرجوا أن تنال اعجابكم ...مرحبا .. الرجوع الى الأصل فضيلة . زيـارتـكم تســــــــــرنا لا تبخلوا علينا بأرائكم .

السبت، 1 مارس 2014

 
أصل لقب بوقزولة ( boukezzoula )
 أصل لقب بوقزولة : من الصعب اليوم تعقب فروع اللقب وتشعبه نظرا لمختلف الأحداث التي عرفت أثناءها القبائل والاعراش حركات عبر العصور ، من هجرة وترحال وما نتج عن نظام الحالة المدنية الفرنسي والطرد والتشريد للقبائل الرافضة للاستعمار. وانطلاقا من قول الامام مالك : الناس مصدقون في أنسابهم مالم يقم دليل على النقيض من ذلك .وعليه وانطلاقا من الروايات الشفوية وبعض المصادر .فان الجد الخامس أو السادس هو الحاج الثاني أحمد بوقزولة بن بلعباس بن عبد الرحيم بن سيدي أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن سيدي بوزيد . التعريف بسيدي بوزيد : ولد بمكة المكرمة حوالي سنة 420 هـ / 1050 م .ثم انتقل الى المغرب الأقصى وفي رواية أخرى الى الصحراء الغربية ثم حل بالمسيلة ( الهامل ) ... يتبع .


) يقول ابن خلدون نقلا عن ابن حزم بموضوع اندثار الأسر الإدريسية : بقي عدة أفراد من هذه الأسر يعيشون متفرقين في الجبال مع السكان البربر، في نهاية القرن العاشر ميلادي وبداية القرن الحادي عشر الميلادي الذي شهد فيه قدوم الهلاليين فكان أجداد حجاج الهامل قد استقروا بجبال العمور"بني راشد" .وبعد مضي حوالي ثلاث قرون عن وفاة الجد سيدي عبد الرحيم "جد أشراف الهامل"، استقر حفدته "حجاج الهامل": سيدي احمد بن عبد الرحيم وابن أخيه سيدي عبد الرحيم بن أيوب بالهامل بعد عودتهما من الحج كما نعلم. بعد استيطان الهلاليين قبلهما (علما أن سكان المغرب الأوسط ينقسمون إلى ثلاثة قبائل بربرية كبرى وهي: الزناته وكتامة وتلكاتة وهي قبيلة بني حماد بالحضنة)

 

                إن قاعدة أبن خلدون في الأنساب قال البقاعي في معجمه : ومن القاعدة التي سمعتها من حافظ العصر ابن حجر ونقلها عن قاضي القضاة ابن خلدون في امتحان الأنساب إنه يجعل لكل مائة سنة ثلاثة رجال وإنه أمتحن بها أنساباً كثيرة من ذوي الأنساب الثابتة فلم تخرم وأما غيرهم فلا تكاد تصح فيهم .
عن كتاب نظم العقيان في أعيان الأعيان لجلال الدين السيوطي ، ص170.
قال البقاعي في معجمه : القاعدة التي سمعتُ شيخ الإسلام ابن حجر ينقلها عن قاضي القضاة ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون وهي إنّا إذا شككنا في نسب حسبنا كم بين من في أوله ومن في آخره من السنين ، جعلنا لكل مائة سنة ثلاثة أنفس ، فإنها مطردة عادةً ، فإن أخرمت فبالزيادة. قال شيخ الإسلام أبن حجر : ولقد اعتبرنا بها أنساب كثير ممن أنسابهم معروفة فصحّت ، وأنساب كثيرٍة ممن يتكلم في أنسابهم فان خرمت.
عن كتاب نظم العقيان في اعيان الاعيان لجلال الدين السيوطي ، ص137.

 الزوايا تحتفظ بشجرات الأنساب الشريفة
   أكد الدكتور بن بريكة أنه على كل من يريد البحث عن نسبه أن يصل إلى الجد الكبير الذي ينسب إليه سواء المدون في سجلات الحالة المدنية في بلديته الأصلية أو المتواتر، وأكثر الزوايا الجزائرية تحتفظ بشجرات الأنساب الشريفة وبعض الشجرات المنسوبة إلى الخلفاء أو الصحابة أو غيرهم . الشروق اليومي 2012/10/29 .

شجرة سيدي أحمد بن عبد الرحيم الهاملي من المكتبة الوطنية بفرنسا :
El Hamel est une petite ville du nord du Grand Sahara algérien. Elle se situe à quelques 14 km au sud-ouest du chef-lieu de la Daïra de Bou Saàda, sur la route Nationale 89 reliant celle-ci à Aïn El Melh.
Bâtie au pied de Omrane, entourée de montagnes de tous les cotés, El Hamel ressemble à une citadelle moyenâgeuse en bas de laquelle coule le Grand Oued.
 Grâce aux eaux de cet oued nourri de plusieurs sources, et malgré l’étroitesse des surfaces disponibles, centaines de jardins de grenadiers, de figuiers, d’abricotiers et de mûriers, qui se sont développés, constituant ainsi une source de revenus importante pour une grande partie de la population.
Les habitants d’El-Hamel
Ils descendent des Hedjadjs d’El-Hamel (les pèlerins d’El-Hamel) qui, revenant des lieux saints de l’islam après avoir accompli le devoir du pèlerinage imposé à tout musulman, ont choisi cette terre pour y vivre à jamais . Ces premiers habitants d’El-Hamel sont les enfants du noble Sidi Bouzid Ben Ali Ach’Charif Al-Hassani, duquel descendent tous les Charifs (descendants du Prophète Mahomet) du Maghreb du centre (Algérie actuelle).
 

هناك تعليق واحد:

  1. عائلة بوقزولة الساكنة بدوار الريشية ببلدية سرج الغول ولاية سطيف قبل إقرار الحالة المدنية لعام 1891 كانوا من فرقة التوايتية (تواتي) التي تفرعت إلى بوقزولة و بن سالم و تفراوت والباقي احتفظوا بلقب تواتي

    ردحذف


السلام عليكم جميعا :
بالنسبة للتعليقات أو الرد عليها أو المواضيع المطروحة من البلوجر أو الأعضاء أو من خلال المحاورات والنقاشات التي تجري أرجو أن تكون بعيدة عن السب أو الشتم أو الاستهزاء أو التلفظ بألفاظ غير مقبولة ومؤذية لآدمية البشر، أرجو أن تكون الردود والتعليقات على مستوى من الرقي والأدب بما يتناسب مع أخلاق ديننا . يجب التحلي بالأخلاق الكريمة والخلق الطيّب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "عليكم بمكارم الأخلاق ، فإن الله عز و جل بعثني بها "
وأخيرا أشكركم على اهتمامكم بهذه القوانين والملاحظات . إذا كانت لأي أحد منكم ملاحظة أو اقتراح فلا يبخل به علينا .